منتديات عيون ميسان

سيكون المنتدى واجة للكل مظاهر الثقافة والادب وسوف يحوي كل ماهو ممتع وجميل
 
الرئيسيةالبوابةالتسجيلدخول
اهلا وسهلا بزائرين منتديات عيون ميسان
اعلان الى جميع زائرين واعضاء منتدى عيون ميسان نود ان انعلمكم ان الموضوع المميز سوف ينشر بمجلة عيون ميسان باسم العضو الناشر مع اطيب التمنيات
بحـث
 
 

نتائج البحث
 
Rechercher بحث متقدم
المواضيع الأخيرة
ازرار التصفُّح
 البوابة
 الصفحة الرئيسية
 قائمة الاعضاء
 البيانات الشخصية
 س .و .ج
 ابحـث
منتدى
التبادل الاعلاني
احداث منتدى مجاني

شاطر | 
 

 اهم طرق التدريس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
avatar

عدد المساهمات : 117
نقاط : 30965
السٌّمعَة : 0
تاريخ التسجيل : 05/06/2009

مُساهمةموضوع: اهم طرق التدريس   الأربعاء أغسطس 19, 2009 2:59 am

[size=25]أهم طرق التدريس : إن نجاح التدريس يتوقف أساساً على إعداد الأستاذ وتمكنه ، بالإضافة إلى كفاءته في تطبيق الطريقة وان أهم عوامل نجاح الأستاذ إخلاص ومثابرته وحسن تصرفه و كل طريقة لها وقت مناسب ، كل الطرق تكمل بعضها ، فعلى الأستاذ اختيار الأنسب منها.

1- الطريقة القياسية : وتقوم هذه الطريقة على البدء بحفظ القاعدة ، ثم إتباعها بالأمثلة والشواهد المؤكدة لها الموضحة لمعناها ، أي ننتقل من القاعدة إلى الحقائق الجزئية .
2- الطريقة الاستقرائية : وهي بعكس الطريقة القياسية ، ففيها نصل إلى الأحكام والقواعد بواسطة الملاحظة والمشاهدة والأمثلة ، أي نبتدئ من الجزئيات وننتهي إلى أحكام وقواعد وحقائق جديدة .
3- الطريقة المعدلة : وهي مزيج من الطريقتين السابقتين ، فالقياس يحتاج إلى القواعد والأحكام والمقدمات الكلية ، وهذه بالتالي لا نستطيع الوصول إليها إلا عن طريق الاستقراء ، الذي يساعدنا على معرفة الأحكام والقواعد لتدخل تحتها الحقائق الجزئية والأمثلة . ولكي نتحقق من صدق الحقائق والقواعد وإفهامها فإننا نقوم بتطبيقها على الحقائق الجزئية والأمثلة ، وهذا هو القياس بعينه .
4- طريقة المشروع : ( التعلم بالعمل ) وفيها يتم ربط الجو التعليمي بالمحيط الاجتماعي ، حيث يقوم الدارسون فيها بتنفيذ عملي لمشروع تربوي على أرض الواقع ، ويكون ذلك فردياً أو جماعياً .
5- حل المشاكل : وتقوم على أساس معالجة مشكلة تحدث للطلبة ، حيث يشارك الطلبة في حلها ، بتوجيه من الأستاذ.
6- الإلقائية ( المحاضرات )( الإخبارية ) : وهي أسلوب عرض يهتم بالدرجة الأولى بإعطاء وبتوضيح وتفسير الأستاذ للمعلومات وشرحها ، ويكون الأستاذ هنا هو المحور الرئيسي للدرس .
7- المناقشة ( الأسئلة ) : إن المناقشة ليست طريقة قائمة بذاتها ، بل جزء مهم في كل طرق التدريس ، وتظهر كفاءة الأستاذ بطريقة توجيهها إلى الطلاب وبطريقة صياغتها وكيفية إثارة الطلاب لتلقيها والإجابة عليها وتعليقه على إجاباتهم .
8- التسميع : وهو أيضاً ليس طريقة قائمة بذاتها ، ولكن الحفظ ثم التسميع الفردي أو الجماعي أساس في كثير من الدروس ، ومع أهمية الحفظ إلا أن الفهم هو الركيزة الأهم في العملية التربوية ، وهما أخوان متلازمان .
9- الحوارية : وفيها يعتمد الأستاذ على السؤال والجواب بينه وبين المتعلمين ، بنفس الضوابط في الأسئلة ، والفرق بينها وبين الطريقة السابقة أن الأسئلة والمناقشة تكون بعد إلقاء الدرس ، أما في الحوارية فتكون الأسئلة هي الدرس كله ، وقد تسمى طريقة الأسئلة .
[/size]
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://alsalamtown.ahlamontada.net
 
اهم طرق التدريس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات عيون ميسان :: الفئة الأولى :: المنتدى العام :: منتدى اخبار طلبة جامعة ميسان-
انتقل الى: